شركة ناشئة
مفهوم الشركة هي شخصية معنوية على شكل عقد بمقتضاه يضع شخصان أو أكثر أموالهم أو عملهم أو هما معا لتكون مشتركة بينهم يقصد تحقيق الربح الذي قد ينشأ عنها, الشركة الناشئة هي شركة إبداعية شابة تتمتع بإمكانيات تطوير قوية. تتطور هذه الشركات في قطاع التقنيات الجديدة ، غالبًا على الإنترنت.
خطوات التأسيس
الخطوة الأولى : المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (إلزامي)
1-1 تقديم طلب التسجيل إما عبر الإنترنت على- الموقع الرسمي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ، أو مباشرة على مستوى المكتب في الدار البيضاء أو في أحد الفروع الإقليمية الموجودة في المدن الرئيسية في المغرب.
1-2 عند الإيداع يجب على مقدم الطلب إكمال نموذج يمكن تنزيله وإكماله عبر الإنترنت ، والانتظار لمدة 24 ساعة لإصدار الشهادة السلبية.
ملاحظة: إذا رفض المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) جميع الأسماء التي اقترحها مقدم الطلب ، فإن الأخير لديه إمكانية إعادة التقديم مجانًا في غضون 15 يومًا من تاريخ الرفض. بمجرد انقضاء هذه الفترة ، يتعين عليه إعادة تكوين الملف بالكامل مرة أخرى ودفع التكاليف مرة أخرى.
الرسوم: 230 درهم.
الخطوة الثانية : إنشاء النظام الأساسي
عند بدء عمل تجاري ، من المهم اختيار الحالة المناسبة بناءً على عوامل مثل حجم النشاط التجاري وعدد الأشخاص الذين يمتلكونه.
لديك الاختيار بين ثمانية أوضاع قانونية مختلفة: من الكيانات القانونية ، مع مراعاة عوامل مثل عدد المساهمين وحجم الشركة ورأس المال.
الخطوة الثالثة : تجميد مبلغ رأس المال المدفوع
الخطوة الرابعة : الإجراءات الشكلية لتسجيل أعمال الانشاء
آخر موعد للتسجيل هو 30 يومًا من تاريخ إنشاء الشركة.
تتطلب هذه الخطوة :
- التسجيل في المديرية العامة للضرائب ( في مدة اقصاها 30 يوما) .
- تفرض ضريبة تسمى "رسوم التسجيل" بنسبة 1٪ من رأس المال بحد أدنى 1000 درهم.
- دفع 20 درهمًا للطابع لكل صفحة من صفحات النظام الأساسي
- دفع 200 درهمًا لأي محاضر اجتماعات أو عقود إيجار ذات صلة
- توفر عملية التسجيل تاريخًا معينًا للاتفاقيات الخاصة وتضمن حفظ المستندات.
- يتم التعامل مع تقديم النظام الأساسي من قبل مكتب المحكمة الابتدائية المحلية لجميع أنواع الشركات.
- ستحتاج إلى تقديم : مواد التأسيس أو اتفاقية الإيجار أو صك الاستحواذ ومحاضر الاجتماعات التي يتم فيها تعيين المدير أو الرئيس أو المدققين أو المسؤولين.
الخطوة الخامسة : التسجيل في ضريبة الأعمال
الوثائق اللازمة
- نسخة من عقد الإيجار مصادق عليه ومسجل.
- نسخة من إيصال الإيجار مصادق عليه من المالك.
- نسخة من سند الملكية
- نسخة من سند التوطين مصادق عليها
- نسخة من النظام الأساسي المسجل
- نسخة من بطاقة الهوية الوطنية (CNI) أو تصريح الإقامة أو جواز السفر أو السجل التجاري (RC) للمسؤول أو ما يعادله من السجل التجاري المترجم إذا لزم الأمر للأشخاص المعنويين غير المقيمين
- نسخة من التصريح المطلوب لمزاولة النشاط (إذا كان النشاط منظمًا)
- نسخة من محضر تعيين المدير في حالة عدم ذكر اسمه في النظام الأساسي (لشركات SARL).
الخطوة السادسة : التسجيل في السجل التجاري
- السجل التجاري هي مؤسسة قضائية تعتبر أداة رسمية للإعلان والتحقيق.
-
يُطلب من التاجر التسجيل في السجل التجاري أمام المحكمة العليا أو المحكمة التجارية.
ويهدف الأخير إلى التحكم في جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالتاجر أو صاحب المشروع أو شركة تجارية ، من أجل تمكين أي شخص له مصلحة من تقديم معلومات تتعلق بالوضع المالي والوضع القانوني للشركة ، وهي أيضًا شخصية تُعطى لغرض القيام بنشاطك التجاري بشكل قانوني.
- إنشاء السجل التجاري ضروري و عدم التسجيل يؤدي إلى فرض غرامات وعقوبات التسجيل التجاري.
- يمكنك التعرف على أي تاجر أو مؤسسة تجارية تنوي القيام بأعمال تجارية معها.
من خلال السجل التجاري- يمكن إضافة المسمى الوظيفي أو تعديله في الوثائق الرسمية مثل بطاقة الهوية الوطنية.
- التسجيل في السجل التجاري يتطلب أشخاص ذاتيين او معنويين
- مغاربة- و أجانب داخل التراب الوطني
- مدة صلاحية التسجيل محددة في ثلاثة أشهر ابتداء من انطلاق النشاط التجاري
- نسخة من عقد الملكية أو الكراء
- صورتان لبطاقة التعريف الوطنية أو- بطاقة الإقامة
- نسخة من الدبلوم أو رخصة أو - الشهادة اللازمة لمزاولة النشاط
- في حالة التسجيل عن طريق وكيل نسخة من البطاقة الوطنية للوكيل.
- رسوم التسجيل الوضع القانوني: 200 درهم.
- رسوم السجل التجاري:150 درهم.
- رسوم المحضر:50 درهم.
الخطوة السابعة : الانتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
- تحديد نوع الكيان المطلوب تسجيله (مثل شركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو مجموعة مصالح اقتصادية أو شركة قابضة).
- الوثائق المطلوبة لنوع الكيان ، (مثل عقد التأسيس وشهادات التسجيل واتفاقيات الشراكة وبطاقات الهوية الوطنية واستمارات طلب التسجيل).
-
الحصول على نسخ من الوثائق المطلوبة لنوع الكيان المحدد.
- رفع نموذج الطلب عبر الإنترنت.
- التعويضات العائلية للموظفين
- التعويض عن حوادث العمل والأمراض المهنية.
- الموت.
- العجز.
- معاش التقاعد.
- معاش الورثة.
الخطوة الثامنة : الجريدة الرسمية للإعلانات القانونية
الجريدة الرسمية لها 6 طبعات:
أولا باللغة العربية لقوانين وأنظمة النشر.
ثانيا للاتفاقيات الدولية باللغتين العربية والفرنسية.
ثالثا للإعلانات القانونية والقضائية والإدارية باللغة العربية.
رابعا لإعلانات تسجيل الأراضي باللغة العربية.
خامسا للترجمات الرسمية. باللغة الفرنسية من القوانين واللوائح.
يتم نشر أي إنشاء شركة جديدة بشكل حتمي في صحيفة قانونية وفي الجريدة الرسمية الوطنية.
سيتم إخطار الوديع بتاريخ نشر إعلانه ويمكنه إما استلامه من المطبعة الرسمية أو تنزيله عبر الإنترنت من موقع الأمانة العامة للحكومة. www.sgg.gov.ma
النشر في الجريدة الرسمية ، يستغرق ما بين يومين إلى 15 يومًا.
البوابة الإلكترونية لنشر الإعلانات القانونية في الجريدة الرسمية (BO) متاح لجميع المعلنين الذين يمكنهم تقديم إعلاناتهم القانونية عن بعد دفع ثمنها وتتبع تسليمها حتى يتم إدخالها بشكل آمن.
الرسوم: ب: 400 درهم + 18 درهم للنسخة.